10 فوائد صحية و مذهلة من استخدامات حساء الطماطم

ألا تحب حساء الطماطم الدافئ المملوء بالنكهة خلال أيام الشتاء الباردة؟ أنا متأكد من أنه لا يمكن لأي منا الابتعاد عن مشهد هذا الحساء ذي اللون الأحمر اللذيذ.

حساء الطماطم هو واحد من الحساء الأكثر شيوعا في الهند. يتم تحميص الطماطم أولاً ثم طبخها وتخلطها لاحقًا لصنع عصير دسم وغني. هذا الطعام الصحي قليل السعرات الحرارية يتناسب مع السندويشات المشوية. يمكنك تقديمه كغداء مريح أو كبداية متطورة في حفل عشاء

10 فوائد صحية و مذهلة من استخدامات حساء الطماطم
حساء الطماطم

 

الفوائد الصحية لشوربة الطماطم

 

كل وعاء من حساء الطماطم يغلى مع العديد من العناصر الغذائية التي هي مفيدة للغاية للصحة. يحتوي على فيتامين E ، A ، C ، K ، والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تبقيك بصحة جيدة ومناسبة. تشمل الفوائد الصحية لحساء  الطماطم ما يلي:

 

  1. صحة العظام

 

إن الفيتامين والكالسيوم الموجودان في حساء الطماطم يمكن أن يساعدك في الحصول على صحة العظام. الليكوبين في حساء الطماطم يحسن كتلة العظام ، ويمنع هشاشة العظام. تستهلك حساء الطماطم بانتظام مستويات الدم من TNF ألفا بنسبة 34 ٪. يمكن لنقص الليكوبين أن يزيد من الإجهاد التأكسدي في العظام ويحدث تغييرات غير مرغوب فيها في الأنسجة. يمكنك الحفاظ على هذه المشكلات عن طريق جعل حساء الطماطم منتظمًا خلال أوقات وجبتك!

 

  1. صحة القلب والأوعية الدموية

 

مستويات عالية من فيتامين C في حساء الطماطم توفر حماية الشرايين. يقوي القلب ويحميه من أمراض مثل انسداد الشرايين والسكتة القلبية. فهو يقلل من ترسب الدهون في الأوعية الدموية ، مما يقلل من الكوليسترول السيئ. حساء الطماطم يمنع أيضا تكتل خلايا الصفائح الدموية في الدم.

 

  1. مكافحة مرض الليكوبين

 

كما ذكرنا من قبل ، يأتي حساء الطماطم معبأ بالليكوبين ، الصباغ الذي يعطي الثمرة لونها المشرق. تحتوي الطماطم المصنعة على عدد أكبر من الليكوبين مقارنة بالطماطم الخام. الليكوبين يحيد الضرر التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة ، وهو جزء يسبب الشيخوخة. النظام الغذائي الغني بالليكوبين يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة الأمراض المزمنة والجلطة الدماغية. كوب من حساء الطماطم يوفر 13.3 ملليغرام من الليكوبين. هذا يكفي للحفاظ على جسمك بالصحة جيدة!

 

  1. الدورة الدموية

 

السيلينيوم في حساء الطماطم يعزز الدورة الدموية ، ويمنع فقر الدم. واحدة من فوائد مذهلة  لحساء الطماطم! تقدم كل وجبة واحدة من حساء الطماطم 7 ميلغرام من السيلينيوم ، أي ما يعادل 11 ٪ من الغذاء اليومي الموصى به.

 

  1. الصحة العقلية

 

تركيزات عالية من النحاس في حساء الطماطم لعزيز الجهاز العصبي.و يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم التي تساعد في انتقال الإشارات العصبية. كل هذا يضمن أن صحتك العقلية لا تزال من الدرجة الأولى.

 

  1. الفيتامينات

 

حساء الطماطم هو مصدر ممتاز لفيتامين A و C. فيتامين A مطلوب لتطوير الأنسجة. إنه ينشط جينات ويساعدها على النمو إلى نسيج ناضج. يوفر وعاء من حساء الطماطم 16 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين أ.ويتوفر أيضا على  فيتامين C المطلوب للحفاظ على قوة العظام الصحية. يوفر حساء الطماطم 20٪ من قيمة فيتامين سي الموصى بها يوميًا ، لذا فإن وعاء مليء بحساء الطماطم في اليوم يمكن أن يساعد بالتأكيد في الحفاظ على صحة الجسم!

 

  1. فقدان الوزن

 

حساء الطماطم يفيد في فقدان الوزن عند تحضيره بزيت الزيتون. يمكن أن تكون مفيدة للغاية لأولئك الذين يتناولون نظام غذائي لتخفيف الوزن . إنه غني بالمياه والألياف التي تجعلك ممتلئًا لفترة أطول. يوصي أخصائيو الحميات بالحساء الطماطم لحرق السعرات الحرارية والدهون من الجسم. هذه بالتأكيد طريقة لذيذة لفقدان الوزن ، أليس كذلك؟

 

  1. السرطان

 

يحتوي حساء الطماطم على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والفيتامينات ، والتي يمكن أن تساعد في منع احتمال الإصابة بالسرطان لدى كل من الرجال والنساء. المستويات العالية من مضادات الأكسدة في حساء الطماطم تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المزمنة. يمكن أن يساعد تناول حساء الطماطم ثلاث مرات في الأسبوع في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون. كما أنه يحمي الجسم من سرطان المعدة.

 

  1. خصوبة الرجال

 

ادعى الباحثون أن وعاء من حساء الطماطم يوميا يمكن أن تعزز الخصوبة لدى الرجال. الليكوبين في حساء الطماطم يمكن أن يحول الحيوانات المنوية إلى حيوان منوي فائق! في بحث أجرته إحدى الجامعات في بورتسموث ، طُلب من ستة رجال أصحاء تناول حساء الطماطم يوميًا لمدة أسبوعين. وجدت النتائج زيادة ملحوظة في عدد الحيوانات المنوية. يساعد حساء الطماطم أيضًا على تفكيك الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تسبب العقم عند الرجال. لذا ، إذا كنت تحاول الإنجاب ، فأضف حساء الطماطم إلى نظامك الغذائي!

 

  1. مرض السكري

 

يمكن أن يكون حساء الطماطم إضافة ممتازة لنظام غذائي لمريض السكري. أنه يحتوي على الكروم ، وهو معدن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

كلمة تحذير:

 

العيب الوحيد  في حساء الطماطم هو محتواه العالي من الصوديوم. يحتوي وعاء من حساء الطماطم على ثلث الحد اليومي. يزيد استهلاك الصوديوم الزائد من ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى والقلب والأوعية الدموية. إذا كنت تشتري حساء الطماطم المعبأ ، فاختر الحساء الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

أنا متأكد من أنك تحب حساء الطماطم – معظمنا يحبه! ولكن الآن يمكنك أن تثير اهتمامك دون الشعور بالذنب. وعاء من حساء الطماطم يمكن أن يكون أفضل صديق لصحتك!

آمل أن تكونوا قد أعجبنا منشورنا حول فوائد حساء الطماطم. هل تحب حساء الطماطم؟ هل تعلم أنه يحتوي على الكثير من الفوائد؟ هل لديك أي وصفة خاصة لشوربة الطماطم؟ شارك معنا في قسم التعليقات أدناه!

 

المقالات الموصى بها:

طرق سهلة و رائعة لإعداد حساء الدجاج من الألف حتى الياء

أفضل الطرق لتحقق مرادك من حمية الحساء الملفوف

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

المشاركات الاخيرة