كيفية البدء في اتباع الرجيم الكيتوني لتخفيف الوزن – keto diet

 

النظام الغذائي الكيتوني keto diet (المعروف أيضًا باسم “الرجيم الكيتوني”) هو نظام غذائي غني بالدهون ، يحتوي على نسبة كافية من البروتين ومنخفض الكربوهيدرات. في نظام الغذائي الكيتون . يستخدم عقلك الكيتونات ( نتيجة ثانوية لبطئ عملية الأيض لحرق الدهون) للحصول على الوقود بدلا من الجلوكوز. بمأن الإنسان يمكن أن يحرق إما الكلوكوز أو الكيتونات للحصول على الطاقة . فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تغيير. على الرغم من أن هناك بعض الجدل حول النظم الغذائية الكيتونية فيما يتعلق بفعاليتها و فوائدها الصحية . النظام الغذائي الكيتوني يحافظ على عملية الأيض لجسمك أثناء الصيام أو الجوع. و بالتالي يساعد في تخفيف الوزن عن طريق حرق إحتياطات الدهون. على الرغم من صعوبة التحول إلى النظام الغذائي في البداية . إلى أنه يجب أن تبدأ في رؤية النتائج بعد بضعة أسابيع.

كيفية البدء في اتباع الرجيم الكيتوني لتخفيف الوزن – keto diet

الرجيم الكيتوني
sport360.fit

تحدث إلى طبيبك. على الرغم من أن النظام الغذائي الكيتوني يستند إلى أسس طبية و تغذية. إلى أنه ليس هناك رأي عام من المجتمع الطبي على أن النظام الغذائي الكيتوني فعال في إنقاص الوزن. يمكن لطبيبك أن يقدم لك النصح إذا كان النظام الغذائي مناسبا لك شخصيا.

  • بعض المصادر ترى أن النظام الغذائي هو وسيلة فعالة لتصدي لبعض الأمراض المعينة – مثل الصرع – بدلا من إثباعه كنظام غذائي لإنقاص الوزن
  • في حالة الحمل أو إصابة بمرض السكري . قم بإستشارة طبيبك حتى يتمكن من المراقبة و التعديل على الأدوية أثناء إثباعك لهذا النظام الغذائي.
  • في حالة إصابتك بمرض السكري من الدرجة الأولى أو النوع الأول. فقم بإستشارة طبيبك مختص في التغذية قبل البدئ في هذا النظام الغذائي.

2 . التعرف على المخاطر المحتملة لنظام غذائي الكيتوني.  يحذر الأطباء المرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الكلي من إتباع النظام الغذائي الكيتوني لأن ذلك قد يؤدي بهم إلى عواقب وخيمة . لذا إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو الكلي فيجب عليك تجنب الوجبات الغذائية الكيتونية

  • يحتوي النظام الغذائي الكيتوني على كميات مهمة من البروتينات و الدهون.
  • يؤدي النظام الغذائي إلى إجهاد كليتيك . تعد الأطعمة الغنية بالبروتين مصدرا مهما للكالسيوم مما يؤدي ذالك إلى زيادة كميته في البول . هذا بدوره يمكن أن يجهد كليتيك مما ينتج عنه تكون حصوات في كليتيك.
  1. قم ببدأ باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل حمية Atkins لتسهل على نفسك الدخول في النظام الكيتوني. تعتبر حمية Atkins غنية بالدهون و البروتينات. حمية أتكينز Atkins هي “أرضية وسط” لائقة بين نظام غذائي منتظم (غالبًا ما يكون عالي الكربوهيدرات) ونظام غذائي كيتوني منخفض البروتين.
  • هذه الخطوة اختيارية. لكن يمكنها أنتجعل الفترة الانتقالية إلى نظام غذائي الكيتون أسهل.
  1. قم بحساب المغذيات الكبيرة “macronutrients.” . إن مُغَذِّياتٌ كَبِيْرَةُ المِقْدار “macronutrients.” هي مواد غذائية يحتاجها جسمك بكميات كبيرة لأنها تقوم بتخزين الطاقة على شكل سعرات حرارية. يمكنك حساب مغذيات كبيرة المقدار من التعرف على مستوى الدهون المستهلك لديك .

تشمل مغذيات كبيرة المقدار على ثلاثة أنواع ( الدهون والبروتينات والكربوهيدرات. ) تمد الدهون الكثير من السعرات الحرارية لكل غرام من البروتينات أو الكربوهيدرات.

  • توجد العديد من الأدوات لحساب المغذيات كبيرة المقدار macronutrient . كل ما يجب عليك فعله هو القيام بإدخال طولك ووزنك و نسبة ممارستك للرياضة يوميا و معلومات حول نظامك الغذائي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

المشاركات الاخيرة